مشاكل الفم والأسنان [لون الأسنان ودلالته]

شاطر

د. منال شاكر

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

مشاكل الفم والأسنان [لون الأسنان ودلالته]

مُساهمة من طرف د. منال شاكر في الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 - 4:04


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
الثقافة العامة فى طب الأسنان
مشاكل الفم والأسنان

لون الأسنان ودلالته
قد تعتقد أن أسنانك من المفترض أن تكون بيضاء كاللؤلؤ، وهذا يخالف الحقيقة، فالأسنان " وبغض النظر عن تنظيفك لها " لابد وأن تتعرض لألوان مختلفة، فطبقة مينا الأسنان طبقة نصف شفافة؛ لذلك فهي تأخذ شكل عاج الأسنان، وهي مادة صفراء صلبة تكوّن الأسنان. وقد يلوثها أي شىء نضعه في أفواهنا. علاوة على ان لون الأسنان قد يدلنا على الكثير مما يحدث في أجسامنا،
الأسنان البنية الصفراء
إذا تقدم بك العمر ولاحظت أن أسنانك أصبحت ضاربة للصفرة أو داكنة، فهذه دلالة طبيعية على الشيخوخة. وقد تحدث في أي وقت من العمر كدلالة على التدخين أو الإفراط في تناول القهوة، أو الشاي، أو المشروبات الغازية.

الأسنان معدنية اللون أو المائلة للون الأخضر
قد تكون الأسنان الخضراء المائلة للزرقة أو البنية دلالة على كثرة التعرض لبعض المعادن سواء في العمل أو أثناء إجراء عمليات في الأسنان. وتعتمد درجة لون الأسنان على نوعية المعدن ورد الفعل الكيميائي له مع جراثيم الفم، فمثلآ، التعرض للحديد، والمنجنيز، والفضة قد يضفي على الأسنان اللون الأسود. أما الزئبق وغبار الرصاص فيضفيان عليها اللونً الأخضر المائل للزرقة، بينما يحولها النحاس والنيكل لون الأسنان إلى اللون الأخضر أو الأخضر المائل للزرقة. كما أن استنشاق بعض الأدخنة كحمض الكروميك يحول الأسنان إلى اللون البرتقالي، وكثرة التعرض لليود وقضاء الكثير من الوقت في حمامات السباحة المليئة بالكلور يحولها لون الأسنان إلى اللون البنى.

الأسنان الرمادية الزرقاء
إن تعاطى المضادات الحيوية من التتراسيكلين أثناء الحمل قد يشوه لون أسنان الجنين. وقد يحدث هذا التشوه أيضآ للأطفال الذين يتعاطون التتراسيكلين أثناء فترة تكوين أسنانهم الدائمة. وعلى الرغم من ذلك، فقد يكون لون الأسنان الرمادي المائل للزرقة عند الراشدين دلالة على الاستخدام الدائم للمينوسيكلين، وهو نوع من أنواع التتراسيكلين غالبآ ما يوصف لعلاج حب الشباب، والتهاب المفاصل الروماتزمي. وقد تدل الأسنان الرمادية أيضآ على تلف الأسنان نتيجة لعدوى سابقة.

الأسنان المنقطة
إذا كانت أسنانك مبقعة الألوان ( ليست بلون واحد )، فقد يكون هذا دلالة على تسمم المينا بالفلور وأملاحه، الناتج عن الإفراط في استخدام الفلور من خلال شرب الماء المحتوى على الفلور، أو معجون الأسنان، أو غسول الفم، وفى الحالات المعتدلة تكون هذه البقع صغيرة بعضها مائل للبياض وبعضها معتم، وعندما يزداد الأمر سوءآ، تتحول تلك البقع إلى اللون البنى وتصبح الأسنان مبقعة. وعلى الرغم من أن هذه الحالة تبدأ أثناء فترة الطفولة عندما تتعرض الأسنان وقت نموها للكثير من الفلور، إلا أن تلك البقع لا تظهر إلا في وقت متأخر.
والأسنان المبقعة في العادة دلالة حميدة، إلا إنها قد تكون دلالة تحذيرية من الإصابة بتسمم الفلور الذي يهدد الحياة.

الأسنان السوداء
الأسنان السوداء المفتتة هى من علامات الفم الميثانى، وهي حالة ناتجة عن تعاطى الشخص لمخدر الميثامفيتامين، فغالبآ ما يترك ذلك على أسنان الشخص أكوامآ من التعفن، إضافة الى إن المشروبات السكرية التي يتناولها مدمنو هذا المخدر لتقليل جفاف أفواههم الناتج عن المخدر قد تزيد تعفن الأسنان سوءآ.
إن أكثر المصابين بالفم الميثانى غالبآ ما يفقدون أسنانهم، وبل وقد يفقدون حياتهم أحيانًا.

الأسنان المحززة والمثلمة
إذا كان لديك ثلمات ناعمة في أسنانك فقد يكون ذلك دلالة على إفراطك في تناول البرتقال والليمون. فإن الأحماض الموجودة في هذه الفواكه والأطعمة الأخرى تدمر مينا الأسنان مسببة تآكلها.
إن الشقوق على شكل “ V ″ في قاع الأسنان بالقرب من اللثة قد تكون دلالة على التنظيف الجائر للأسنان. وأحيانًا ما يسبب الإفراط في استخدام السواك حدوث هذه الحفر أيضآ، حيث يتم حفر طبقة المينا الواقية للأسنان. ومع ذلك فالاحتمال الأكبر أن لهذه الشقوق دلالة على صر الأسنان.

الأسنان الناعمة
إذا كانت أسنانك " وخصوصًا الخلفي منها " ناعمة كالزجاج، فقد تكون هذه دلالة تحذيرية على فقدان العظام ( هشاشة العظام )، وقد تكون أيضآ دلالة على الشره الكلبى، فالقىء المتكرر لأحماض المعدة يعمل على تآكل مينا الأسنان. حيث أن حوالي 90% من المصابين بالشره الكلبى لديهم دلائل تآكل الأسنان.

تشقق الأسنان
إذا كنت من بين الذين يصرون على أسنانهم نهارآ، أو من بين من يفعلون ذلك أثناء نومهم فقد ترى تشققًا في أسنانك أو تحس به. فإن تشقق الأسنان والشائع عند من لديهم حشو أسنان فضي، غالبآ ما يدل على صرير الأسنان، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء.
وصرير الأسنان أكثر تدميرآ للأسنان من التسوس، لأن طبقة المينا الواقية للأسنان قد تهلك من الجز والجرش، وقد تصبح الأسنان حساسة جدآ أيضآ، بل إن الأسنان الصناعية نفسها قد تتأثر بجز وجرش الأسنان، سواء في حالات النوم أو اليقظة، مما يؤدى في الغالب إلى اضطرابات مفاصل الفك.

وأخيرآ
أن تناول حبة أسبرين يوميآ قد يحمى قلبك، إلا أنه قد يضر أسنانك، فتآكل الأسنان قد يكون دلالة على أنك تمص الأسبرين، ولست تبلعه، فإن تحلل الأسبرين في الفم يهدم طبقة المينا الواقية للأسنان.

هذه معلومات للثقافة ودعوة الى زيارة الطبيب


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 0:48