وصفات من الطب البديل

شاطر

د. مصطفى سلامة

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 16/03/2014

وصفات من الطب البديل

مُساهمة من طرف د. مصطفى سلامة في الجمعة 11 أبريل 2014 - 10:48


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
معلومات طبية ثقافية
وصفات من الطب البديل

التعرق الشديد
The intensive sweating
للتعرق الزائد عن الحد الطبيعي تستخدم الطريقة التالية:
تضاف كمية من المريمية إلى نصف لتر من الماء الساخن وتترك لمدة 6 ساعات حتى تتخمر ثم تصفى ويشرب منها مقدار ملعقة كبيرة عدة مرات كل يومٍ

الحيض المحتبس
The withheld emmenia
* ينصح ابن سينا المرأة التي تعاني من احتباس الحيض بأكل السمسم لعدة أيام حتى تتخلص المرأة من هذا الاحتباس.
* يمكن للمرأة التي تعاني من احتباس الحيض بأكل الجرجير نيئاً على أن تبدأ بذلك قبل موعد الطمث بأيام.
* إن تناول مستحلب اليانسون المحلى بالسكر بمعدل كوب صغير في اليوم يؤدي إلى إدرار الحيض. على أن يبدأ بذلك قبل موعد الدورة بأيام قليلة.
* إن تناول مغلي حب الهيل يؤدي إلى إدرار الحيض. إذ يؤخذ مقدار 3 غرامات من الهيل فيوضع في كوب من الماء ويغلى على النار، ثم يترك حتى يتخمر لمدة ربع ساعة ويشرب منه بمقدار ثلاثة فناجين موزعة على ساعات النهار.
لتهدئة آلام الحيض يوصى بما يلي:
* شرب مغلي النعناع.
* شرب مستحلب أزهار الاقحوان

للصداع المسائي
Apresciption to cure nocturnal headaches
* توضع ملعقتان من زهر البابونج في لتر من الماء ويترك المزيج على النار حتى يغلي لمدة خمس دقائق، ثم يعمل منه مغطساً للقدمين إذ توضع فيه لمدة نصف ساعة وبعد أن تجفف القدمين تلبس عليهما جوارب صوفية.
* تفيد ثمار البيلسان في علاج حالات الصداع عامة.
إذ تعصر ثمرات البيلسان الطازجة ويشرب من هذا العصير كمية تتناسب مع عمر المريض ووزنه على أن لا تتجاوز الكمية المستخدمة 1/2 كوب أو كوبا واحداً في اليوم.
الشقيقة
* يوضع مقدار 25 غراما من زهر الفول في لتر من الماء بدرجة الغليان ثم يرفع على النار ثانية لمدة خمس دقائق وبعد أن ينزل يصفىٹ ويشرب منه عدة مرات في اليوم.

لتهدئة الحكة
لتهدئة الحكة تتبع الطريقة التالية.
* يؤتى بكمية من الخيار فتهرس وتعصر ثم تصفىٹ ويدهن مكان الحكة بالسائل المتكون عن العصر.
* يضاف مقدار من نخالة القمح إلى خمسة مقادير من الماء ويغلى المزيج على النار لمدة 30 دقيقة. ويوضع المغلي في مغطس ويضاف إليه ماء فاتر ثم يستلقي المريض فيه لمدة 15 دقيقة

للعصبية والكآبة
لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من العصبية والتوتر الدائم يمكن اتباع واحدة من الطرق التالية.
* مغلي زهر الليمون المجفف بان توضع ملعقة صغيرة من زهر الليمون اليابس في كوب من الماء المغلي ويترك حتى يتخمر لمدة خمس دقائق ثم يصفى المحلول ويحلى ويشرب منه بشكل دائم.
الجزر الأصفر
* أكل كمية من الجزر الأصفر يومياً يفيد في علاج مثل هذه الحالات لاحتواء الجزر على عنصر البوتاسيوم الذي يؤدي نقصه في الدم إلى العصبية والتوتر، كما يمكن شرب عصير الجزر يومياً بمعدل كأس أو كأسين في اليوم.

لفقر الدم
The cure of the anemia
يوصى الذين يشكون من مرض فقر الدم بتناول الفاكهة التالية:
الإجاص، التين اليابس، التمر، التفاح، الكستناء، المشمش، الموز، اللوز، العنب، فول الصويا.
أما الخضروات التي لا بد له من تناولها فهي:
السبانخ، البازيلاء، العدس، الفاصولياء، الخس، البقدونس، الكرفس، الحلبة، الملفوف، اللفت.
تنقية الدم

السعال والتهاب الرئة
Cough whooping cough and pneumonia
* تفيد الحلبة في علاج السعال والسعال الديكي والربو. ويمكن تحضير محلولها بالطريقة التالية: يُوضع مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة المجففة في نصف لتر من الماء ويترك على النار لمدة حتى يغلي ثم يترك جانباً حتى يتخمر لمدة خمس دقائق. وبعد أن يصفى يحلى ويشرب منه بمقدار أربع ملاعق كبيرة يومياً.
* تعصر أوراق الكرنب عصراً جيداً ويشرب منها مقدار فنجان متوسط أربع مرات في اليوم.
* يضاف مسحوق جذور الختمية بمقدار ملعقتي شاي إلى كأسين من الماء المغلي والمبرد ويخمر لمدة ثماني ساعات وبعد أن يصفى يشرب منه فنجان كبير ست مرات في اليوم.
* يؤخذ من أوراق الختمية مقدار ثلاث ملاعق صغيرة في كوب من الماء ويغلى لمدة خمسة دقائق وبعد أن يصفىٹ يشرب منه صباحاً ومساءً بمقدار فنجان صغير.
* مغلي أوراق الكستناء ويحضر بإضافة مقدار خمسة عشر غراماً من مسحوق هذه الأوراق إلى لتر من الماء ويرفع على النار حتى يغلي لمدة ثلاث دقائق وبعد ذلك يترك حتى يتخمر مدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب منه بمقدار ملعقة كبيرة من أربع إلى ست مرات في اليوم
* لعلاج السعال والربو يحضر مغلي الزعتر بإضافة ملعقة صغيرة من الزعتر إلى كوب من الماء المغلي، ثم يترك ليتخمر لمدة خمس دقائق وبعد أن يصفىٹ يحلىٹ بالسكر أو بالعسل ثم يشرب منه ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
* يحوي الكراث زيتاً طياراً يفيد في علاج الالتهابات الرئوية والسعال وفي تطهير المسالك التنفسية. إضافة إلى مفعوله المقشع

للتعفنات في الأمعاء
The cure of the intestinal
* ينصح المرضى الذين يعانون من تعفنات الأمعاء بابتلاع فص أو فصين من الثوم على الريق يومياً. كما يمكن أن يهرس فصان من الثوم ويخلطان مع لتر من اللبن الرائب والماء ويشرب منه بعد كل وجبة طعام.

للمغص
The cure of the intestinal colic
* تسحق كمية من قشور النارنج الجافة وتضاف إلى مقدار مناسب من الماء الحار، ويشرب المزيج بعد أن يختمر. ويمكن أن تحدد الكمية بحسب شدة الألم.
* لتسكين الآلام والتخلص من التشنجات تؤخذ نصف ملعقة من زهور البابونج الجافة وتضاف إلى كوب من الماء الساخن وبعد أن يتخمر المزيج لمدة خمس دقائق، يصفى ويشرب منه وهو دافىء دون إفراط إذ لا يجب أن تتعدى الكمية كوبين.
* للتخلص من تشنجات المعدة والأمعاء ولتقوية الجهاز الهضمي بشكل عام، يوصى بشرب مستحلب اليانسون

اضطراب الهضم والغازات
The digestion trouble and the flatus
* شرب كوبٍ من الماء الفاتر مضافاً إليه ملعقة صغيرة من الخل، مرة واحدة في اليوم.
* إضافة الكمون المطحون إلى وجبات الطعام يحسن الشهية ويطرد الغازات ويمكن اتباع الطريقة التالية : أضف قدر ملعقة من بذور الكمون إلى كوب من الماء بدرجة الغليان وبعد أن يتخمر لمدة عشر دقائق، يؤخذ منه مقدار 50 سم2 مع كل وجبة.
* تناول برتقالة واحدة في اليوم بعد وجبة الطعام أو شرب كاس من عصيره يساعد في تحسين عملية الهضم.
* يعمل البقدونس على فتح الشهية وتسهيل عملية الهضم.
* يعمل الخس على فتح الشهية وتهدئة الأعصاب وتنظيم عمل القلب إذ أنه يحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية والفيتامينات. يؤكل نيئاً وتصنع منه سلطة بزيت الزيتون وعصير الليمون.
* إن شرب منقوع بذور الكزبرة يزيل اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ يضاف مقدار ملعقة متوسطة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء بدرجة الغليان ويترك خمسة أو عشرة دقائق حتى يتخمر بعد ذلك يصفى ويحلى بالسكر ويؤخذ منه مقدار كوب صغير بعد كل وجبة.
* يساعد النعناع على علاج حالات انتفاخ البطن إذ أنه يحتوي على مواد فعالة تسكن آلام المغص وتطرد الغازات وما عليك سوى اتباع

تطهير الفم وعلاج الأغشية المبطنة له
The disinfection of the mouth
* يوضع مقدار ملعقة صغيرة من البابونج في كوب من الماء بدرجة الغليان، وبعد أن يتخمر لمدة خمس دقائق، يستعمل غرغرة في الفم مرات عديدة في اليوم حتى يتم الشفاء.
* نقع قليلاً من ثمار السماق في كوب من الماء بدرجة الغليان واتركهُ يتخمر لمدة ساعتين، واستعمله غرغرةً عدة مرات حتى يتم الشفاء.
* امضغ فصاً واحداً من الثوم لدقائق معدودات، فتموت جميع الميكروبات في الفم.
* لعلاج التهابات اللثة أو القروح التي تصيب الغشاء المبطن للفم، اغسل عدة ورقاتٍ من أوراق الزيتون وامضغها جيداً، كرر العملية عدة مرات في اليوم.
* قشور البلوط تنفع في علاج قروح الفم، حيث يُغلىٹ مقدار ملعقة من قشور البلوط في كوب من الماء لمدة 15 دقيقة، ويستعمل غرغرةً كل يوم ويترك المستحلب في الفم ثلاث دقائق

لعلاج الشعور بالبرد
the cure of feeling cold
* يوضع مقدار جرام من مسحوق القرفة اليابس في كوب من الماء المغلي ويرفع على النار قليلاً ليغلي ثانية، وبعدها يترك جانباً حتى يتخمر لمدة عشر دقائق بعد ذلك يصفى المزيج ويحلى بالسكر النبات

للتخلص من النحافة
To those roho suffer from thinness
ينصح الذين يعانون من النحافة بأكل النباتات والثمار التالية :
الحمص ، الزعتر ، التمر ، السمسم ، البازيلاء
إضافة الى الحلبة المعقودة ( الحلبة مع العسل الأسود والمغات والسمسم ) وهى معلومة التحضير.

تسكين أوجاع الأسنان
* إن وضع فصٍ من الثوم المهروس فوق السن المنخور لمدة ساعة يؤدي إلى زوال الألم وتخفيف حدته.
* قد يكفي مضغ أوراق النعناع الطازجة في علاج أوجاع الأسنان، تكرر الوصفة عدة مرات في اليوم.

تساقط الشعر
The alopecia loss of hair
* تدلك فروة الرأس بزيت الزيتون لعدة دقائق ثم يلف الرأس لمدة 12 ساعة، بعد ذلك يغسل بالماء والصابون، تكرر هذه الوصفة عدة أيام حتى يتم الشفاء.
* توضع كمية بمقدار أربع ملاعق كبيرة من الزعتر في لتر من الماء وتغلى لمدة دقيقة واحدة ثم يترك المحلول عشر دقائق حتى يتخمر ثم يصفى وتغسل به فروة الرأس. تطبق الوصفة يومياً لمدة اسبوعين ثم تقلل إلى مرتين في الاسبوع حتى يتم الشفاء بأمر الله.

تكسر الأظافر
The onychoclasis
لعلاج تكسر الأظافر تدهن الأظافر والمنطقة المحيطة بها بعصير الليمون الحامض صباحاً ومساءً لمدة أسبوع على أن لا تغسل الأيدي بعد دهنها تكرر الوصفة حتى يتم الشفاء التام.

لصبغ الشعر باللون الأسود
نذكر هذا كمعلومة فقط لمن شاب شعره وهو فى سن مبكرة وهو امر منكر لمن شاب شعره لكبر سنه فقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والطريقة هى ان توضع كمية من أوراق الجوز الجافة في لتر من الماء وتغلى لمدة خمس دقائق بعد ذلك تترك حتى تتخمر لمدة عشر دقائق وبعد أن يصفى المحلول. تدلك به فروة الرأس كل يوم في المساء. وبعد أن يتحقق المطلوب تستعمل الوصفة مرتين في الاسبوع.

هذه مجرد نصائح ومعلومات لا تغنى عن زيارة الطبيب


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 21:52