بّسم الله الرّحمن الرّحيم
معلومات طبية ثقافية
الأنيميا [ اسبابها وعلاجها ]

ما هى الأنيميا
الأنيميا هي فقر الدم بسبب نقص مادة الهيموجلوبين فى الدم ، وهي مادة توجد في كرات الدم الحمراء ، والمسئولة عن حمل الأوكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم.
ويحدث نقصً الهيموجلوبين ، إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء بسبب نقص في المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء ، وهى عمصر الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12، او لإنخفاض أنتاج كرات الدم الحمراء لمرض النخاع الشوكي . هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى قد يرجع السبب الى نقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين فعندما مما يؤدى الى حدوث الأنيميا

أنواع الأنيميا :
أولآ : أنيميا نقص الحديد . وهى الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد والفيتامينات ، وهى النوع الشائع ، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بها من الرجل ، بسبب تكوينها الخلفى وظروفها.
ثانيآ : أنيميا الوبيلية . وهى الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12 ، وتحدوث بسبب وجود خلل في الجسم ، يمنع امتصاص فيتامين ب12 ، لوجود مادة في جدار المعدة تسمى بمادة العامل الداخلي أو الباطني وهي تمتص هذا الفيتامين.

أعراض الأنيميا :
شحوب في الجلد والوجه ـ سرعة التنفس خاصة عند عمل مجهود ـ خفقان في القلب ـ احمرار في اللسان ـ نقص في الطاقة والحيوية ـ الخمول والتعب.
وقد يحدث تنميل في الأطراف واختلال في التوازن بسبب نقص فيتامين ب12

المعرضون وراثيا للأنيميا :
قد ثبت أن أنيميا نقص فيتامين ب12 مرضاَ وراثياًَ ، فإذا كان الأب أو الأم أو أحد الأقارب المقربين مصاباً بهذا المرض فقد تكون أنت عرضة للأصابة ، فيجب أخذ الحيطة لذلك.

الأنيميا وضعف التغذية :
إن عدم المواظبة على تناول الغذاء الصحي المتوازن يسبب الأنيميا . إضافآ الى ان الرجيم القاصى والغير الصحي والوجبات السريعة الجاهزة ، قد ثبت أنها من مسببات الأنيميا.
الإفراط في تناول الإسبيرين من اسباب الأنيميا :
إن تناول الإسبيرين بكثرة يسبب تهيج في جدار المعدة ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي غير ملحوظ مما يؤدي إلى الأنيميا.
الجراحة قد تؤدى الى حدوث الأنيميا :
عقب إجراء الجراحة يتعرض بعض المرضى للإصابة بمرض الأنيميا ، بسبب فقد لكميات من الدم خلال إجراء الجراحة ، لذا يجب الأهتمام بالمريض غذائياً بعد الجراحة.
الحيض والحمل والرضاع من اسباب لأنيميا :
1ـ الحيض : إن غزارة دم الحيض من مسببات أنيميا نقص الحديد ، لفقد الدم بكمية كبيرة ، قد لا تستطيع المرأة تعويضها في الثلاثة أسابيع التالية . لذا يجب تناول الأغذية الغنية بالحديد لتجنب ذلك.
2ـ الحمل : يؤدى الحمل الى خسارة حمض الفوليك لمساعدة الجنين على النمو ، وتخسر جزء من الحديد الذي يخزن في جسم الطفل لتغذيته خلال الستة شهور الأولى بعد ولادته ، ذلك لأن لبن الأم يحتوي على قدر ضئيل من الحديد . فهى بذلك عرضة للإصابة بأنيميا الحديد أو أنيميا الفوليك . لذا يجب تناول الأغذية الغنية بالحديد وحمض الفوليك لتجنب ذلك.
3 ـ الرضاع : قد تتعرض المرضع للأنيميا ، وتختفي هذه الأنيميا وراء حالة الفتور والتعب بسبب عملية الولادة . لذا يجب الأهتمام بتناول الغذاء الغني بالحديد.

نصائح عامة للوقاية والتخلص من الأنيميا :
1ـ الأهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد كالأوراق الخضراء للخضروات ، واللحوم الحمراء والكبدة والأسماك والفواكة المجففة.
2ـ تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب12 كاللحوم البيضاء واللبن ومشتقاتها والبيض والجبن
3ـ تناول الأغذية التى تحتوى على حمض الفوليك كخميرة البيرة ، والمخبوزات من القمح غير منزوع القشرة.
4ـ يمكن تعويض الجسم بإحتياجاته مما سبق عن طريق أقراص الفيتامينات المعروفة بالصيدليات ، وليكن هذا هو الإختيار ألأخير

هذه مجرد ثقافة طبية لا تغنى عن زيارة الطبيب