بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الأسرة
الحكمة المأثورة والأمثال المضروبة
● [ الباب الحادي عشر ] ●
فيما جاء من الأمثال في أوله الزاى
● ● المثل المضروب
زاحم بعود اودع
تفسير هذا المثل
يضرب مثل للرجل حنكته السن حتى تثقف وتيقظ ومعناه استعن على امرك برجل له تجربة وحزم اودع الاستعانة والعود أصله من الإبل وهو المسن منها وكان علي رضي الله عنه يقول ( رأى الشيخ احب الي من مشهد الغلام )
وقيل لا يتم العقل المخلوق الا بالعقل المكتسب ومن لم يكن له تجربة لم يصب تدبيره ولم يكمل لفصل الأمور
● ● المثل المضروب
زوج من عود خير من قعود
تفسير هذا المثل
المثل لبنت ذي الاصبع العدواني وكان له أربع بنات فعرض عليهن التزويج فقلن خدمتك وقربك أحب إلينا ثم أشرف عليهن من حيث لا يشعرن به فسمع واحدة منهن تقول لتقل كل واحدة منكن ما في نفسها فقالت الكبرى
( ألا هل تراها مرة وضجيعها . أشم كنصل السيف غير حقلد )
( بصبر بأدواء النساء وأصله . إذا ما انتمى من اهل بيتي ومحتدى )
فقلن أنت تريدين ذا قرابة قد عرفته وقالت الثانية
( ألا ليت زوجي من اناس اولى عدى . حديث الشباب طيب الثوب والعطر )
( لصوق بأكباد النساء كأنه . خليقه جان لا ينام على هجر )
فقلن لها انت تريدين فتى ليس من اهلك ثم قالت الثالثة
( ألا ليته يكسو الجمال نديه . له جفنة يشقى بها النيب والجزر )
( له حكمات الدهر من غير كبرة . تشين فلا فان ولا ضرع غمر )
فقلن لها انت تريدين رجلا سيدا وقلن للرابعة قولى فقالت ( زوج من عود خير من قعود ) فزوجهن وتركهن سنة ثم اتى الكبرى فقال كيف زوجك فقالت خير زوج يكرم الحليلة ويعطى الوسيلة قال فما مالكم قالت خير مال الإبل نشرب ألبانها جرعا ونأكل لحمانها مزعا وتحملنا وضعفتنا معا قال زوج كريم ومال عميم
ثم اتى الثانية فقال كيف زوجك قالت خير زوج يكرم عرسه وينسى فضله قال فما مالكم قالت خير مال البقر تألف الفناء وتملأ الإناء وتودك السقاء ونساء مع نساء قال حظيت ورضيت ثم أتى الثالثة فقال كيف زوجك قالت لا سمح بذر ولا بخيل حكر قال فما مالكم قالت المعزى لو كنا نولدها فطما ونسلخها أدما لم نبغ بها نعما
قال جذوة مغنية ثم اتى الصغرى فقال لها كيف زوجك قالت شر زوج يكرم نفسه ويهين عرسه قال فما مالكم قالت شر مال الضأن جوف لا يشبعن وهيم لا ينقعن وصم لا يسمعن وامر مغويتهن يتبعن فقال ( أشبه امرا بعض بزه ) أي ماله مثله
الجرعة شيء يبقى في الإناء والمزعة شيء يبقى من الشحم والحكر الممسك فلان يحتكر
الطعام والعميم التام العظيم وقال أحيحة في نخل اشتراه فعذله قومه فقال
( فعم لعمكم نافع . وطفل لطفلكم يؤمل )
ونساء مع نساء أي البقر كأنه نساء مع نساء من إلفها والفطم جمع فطم والأدم جمع إدام يقول لو انا فطمناها عند الولادة وسلخناها للإدام من الحاجة لم نبغ بها إبلا وينقعن يروين و ( أمر مغويتهن يتبعن ) أي إذا وقعت احداهن في هوة تبعنها فوقعن فيها
● ● المثل المضروب
زر غبا تزدد حبا
تفسير هذا المثل
المثل للنبي أخبرنا ابو احمد قال حدثنا الحسين بن محمد المخرمي قال حدثنا سويد بن سعيد قال حدثنا المعتمر عن طلحة عن عمرو بن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله ( زر غبا تزدد حبا )
وقال بعض الشعراء
( وقد قال النبي وكان برا . إذا زرت الحبيب فزره غبا )
وأنشد أبو احمد عن ابن دريد
( عليك باغباب الزيارة إنها . تكون إذا دامت الى الهجر مسلكا )
( فإني رأيت الغيث يسأم دائبا . ويسأل بالأيدي إذا هو أمسكا )
وقال غيره
( أقلل زيارتك الحبيب . تكون كالثوب استجده )
( وأمل شيء لامرىء . الا يزال يراك عنده )
والغب ان تزور يوما وتدع االزيارة يوما وقد أغب الزيارة والغاب من اللحم ما قد بات ليله وغب الشيء ومغبته عاقبته وغب المطر أول أوقات انقطاعه
● [ تفسير الأمثال المضروبة في التناهي والمبالغة ] ●
الواقع في اوائل أصولها الزاى● ● المثل المضروب
أزنى من قرد
تفسير هذا المثل
قيل هو رجل من هذيل
● ● المثل المضروب
أزنى من هجرس
تفسير هذا المثل
وهو القرد ويقال الدب
● ● المثل المضروب
ازنى من هر
تفسير هذا المثل
قيل هي امراة يهودية من حضرموت شمتت بموت رسول الله عليه السلام فقطع المهاجر بن ابي امية يدها
● ● المثل المضروب
ازنى من سجاح
تفسير هذا المثل
وهي امرأة من بني تميم أدعت النبوة وسارت الى مسيلمة لتناظره فوهبت له نفسها
● ● المثل المضروب
أزهى من غراب
تفسير هذا المثل
من الزهو اعنى الكبر وهو انه إذا مشى يختال
● ● المثل المضروب
ازهى من وعل
تفسير هذا المثل
وهو التيس الجبلي
واشتقاق اسمه من الوعلة وهو المكان المنيع
● ● المثل المضروب
ازهى من واشمة استها
تفسير هذا المثل
قد تقدمت قصتها
● ● المثل المضروب
ازكن من إياس
تفسير هذا المثل
وهو إياس بن معاوية وكان تولى قضاء البصرة لعمر بن عبد العزيز وكان ازكن الناس راى أثر اعتلاف بعير فقال هذا بعير أعور فسئل عن ذلك فقال رأيت اثره من جانب
وسمع من بعد نباح كلاب فقال فيها كلب مربوط على شفير بئر فنظروا فإذا الأمر كذلك فسئل عنه فقال سمعت لنباحه دويا في مكان واحد والزكن الظن وقيل العلم وقيل التشبيه يقال زكن علهم تزكينا إذا شبه عليهم
● [ تمت الأمثال التى جاء في أوله الزاى ] ●
الواقع في اوائل أصولها الزاى
● ● المثل المضروب
أزنى من قرد
تفسير هذا المثل
قيل هو رجل من هذيل
● ● المثل المضروب
أزنى من هجرس
تفسير هذا المثل
وهو القرد ويقال الدب
● ● المثل المضروب
ازنى من هر
تفسير هذا المثل
قيل هي امراة يهودية من حضرموت شمتت بموت رسول الله عليه السلام فقطع المهاجر بن ابي امية يدها
● ● المثل المضروب
ازنى من سجاح
تفسير هذا المثل
وهي امرأة من بني تميم أدعت النبوة وسارت الى مسيلمة لتناظره فوهبت له نفسها
● ● المثل المضروب
أزهى من غراب
تفسير هذا المثل
من الزهو اعنى الكبر وهو انه إذا مشى يختال
● ● المثل المضروب
ازهى من وعل
تفسير هذا المثل
وهو التيس الجبلي
واشتقاق اسمه من الوعلة وهو المكان المنيع
● ● المثل المضروب
ازهى من واشمة استها
تفسير هذا المثل
قد تقدمت قصتها
● ● المثل المضروب
ازكن من إياس
تفسير هذا المثل
وهو إياس بن معاوية وكان تولى قضاء البصرة لعمر بن عبد العزيز وكان ازكن الناس راى أثر اعتلاف بعير فقال هذا بعير أعور فسئل عن ذلك فقال رأيت اثره من جانب
وسمع من بعد نباح كلاب فقال فيها كلب مربوط على شفير بئر فنظروا فإذا الأمر كذلك فسئل عنه فقال سمعت لنباحه دويا في مكان واحد والزكن الظن وقيل العلم وقيل التشبيه يقال زكن علهم تزكينا إذا شبه عليهم
● [ تمت الأمثال التى جاء في أوله الزاى ] ●