بّسم الله الرّحمن الرّحيم
الأحاديث المشهورة ● الصحيحة والموضوعة
الخمسون حديث الثالثة
101 إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب.
رواه الشيخان عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه.
102 إنما حر جهنم على أمتي مثل الحمام.
رواه الطبراني عن أبي بكر رضي الله عنه.
103 إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل.
رواه الديلمي عن أنس رضي الله عنه.
104 إنما يرحم الله من عباد الرحماء.
رواه الشيخان عن أسامة بن زيد رضى الله عنه
105 انصر أخاك ظالما أو مظلوما.
رواه البخاري عن أنس رضى الله عنه.
106قال الله عز وجل: أنفق أُنفق عليك.
رواه البخاري عن أبي هريرة رضى الله عنه.
107 أنفق بلالا، ولا تخش من ذي العرش إقلالا.
رواه البزار عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه.
108 أهل القرآن هم أهل الله وخاصته.
رواه ابن ماجه، وأحمد عن أنس رضي الله تعالى عنه.
109 أول ما يسأل العبد عن الصلاة.
رواه أبو أحمد الحاكم في الكنى عن ابن عمر رضى الله عنهما، وعند أبي داود، ونحوه من حديث تميم الداري، ومن حديث أبي هريرة رضى الله عنه.
110 أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة.
رواه ابن حبان، والترمذي عن ابن مسعود رضى الله عنه.
111 إياك وما يعتذر منه.
رواه الحاكم في المستدرك من حديث سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه مرفوعا.
والطبراني في " الأوسط " من حديث ابن عمر رضى الله عنهما وجابر رضى الله عنهما مرفوعا، وابن عساكر في " تاريخه " من حديث أبي أيوب رضى الله عنه مرفوعا كلهم بهذا اللفظ.
وأخرج الديلمي من حديث أنس رضى الله عنه مرفوعا: (إياك وكل أمر يعتذر منه).
وحسنه الحافظ ابن حجر في زهر الفردوس.
وأخرجه البخاري في " تاريخه " وأحمد في " الإيمان " والطبراني في " الكبير " بسند جيد عن سعيد بن عمارة الأنصاري أخي بني سعد ابن أبي بكر، وكانت له صحبة موقوفا: (أنظر إلى ما يعتذر منه من القول والفعل فاجتنبه).
وأخرجه أبو نعيم من وجه آخر عنه مرفوعا، وأخرج أحمد في " مسنده " من حديث أبي العالية، وحبيب بن الحارث مرفوعا: (إياك وما يسوء الأذن).
وأخرج أيضا عن سعيد بن جبير أنه قال: " إياك وما يعتذر منه، فإنه لا يعتذر من خير "
وأخرج الصابوني في المائتين وابن عساكر من طريق شهر بن حوشب عن سعد بن عبادة أنه قال لابنه:" إياك وكل شيء يعتذر منه ".
وأخرج أحمد في " الزهد " من طريق عكرمة بن خالد قال: قال سعد لابنه:" إياك وما يعتذر منه من القول والعمل، وافعل ما بدا لك " وأخرج من طريق علي بن زيد أن سعد بن مالك قال لابنه:" إياك وما يعتذر منه، فإنه لا يعتذر من خير ".
وأخرج أيضا عن سفيان: قال بلغني أن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال:" إياك وما يعتذر منه ".
وأخرج ابن عساكر عن ميمون بن مهران قال: قال لي عمر بن عبد العزيز:" احفظ عني أربعا: لا تصحبن سلطانا وإن أمرته بمعروف ونهيته عن منكر، ولا تخلون بامرأة وإن أقرأتها القرآن، ولا تصلن من قطع رحمه فإنه أقطع، ولا تكلمن بكلام اليوم تعتذر منه غدا ".
112 إياك والطمع.
رواه الحاكم عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه مرفوعا:" فإنه الفقر الحاضر ".
113 إياك وخضر الدمنْ.
رواه الديلمي عن أبي سعيد رضى الله عنه
114 الإيمان يزيد وينقص.
رواه أحمد عن معاذ بن جبل رضى الله عنه.
115 الأئمة من قريش.
رواه أحمد وغيره عن أبي بردة رضى الله عنه.
116 إن من العصمة أن لا تجد.
رواه عبد الله بن أحمد في " زوائد الزهد " عن عون بن عبد الله أنه كان يقول: إن من العصمة أن تطلب الشيء من الدنيا فلا تجده.
117 الباذنجان لما أُكل له.
باطل لا أصل له، ومن قال من العوام إنه أصح من حديث: ( ماء زمزم لما شُرب له ) فقد أخطأ خطأ قبيحا.
قال السيوطى: ولم أقف له على إسناد إلا في " تاريخ بلخ " وهو موضوع.
118 بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ.
رواه مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
119 البركة مع أكابركم.
رواه ابن حبان، والحاكم، وصححاه، والبزار، وصححه في " الاقتراح " من حديث ابن عباس رضى الله عنهما، وابن عدي من حديث أنس رضى الله عنه.
120 بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.
رواه مالك في " الموطأ " بلاغا والطبراني من حديث جابر رضى الله عنهما. وأحمد من حديث معاذ بن جبل رضى الله عنه.
121 البلاء موكل بالمنطق.
رواه ابن لال في " مكارم الأخلاق " من حديث ابن عباس رضى الله عنهما، والديلمي من حديث أبي الدرداء رضى الله عنه. والديلمي من حديث ابن مسعود رضى الله عنه مرفوعا، وأحمد في " الزهد " عنه موقوفا، وابن السمعان في تاريخه من حيث علي رضى الله عنه مرفوعا.
122 باكروا بالصدقة، فإن البلاء لا يتخطى الصدقة.
رواه الطبراني في " الأوسط " من حيث علي رضى الله عنه، وأبو الشيخ من حيدث أنس رضي الله عنه.
123 البحر طبق جهنم.
رواه أحمد من حديث يعلى بن أمية.
124 البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي.
رواه الترمذي عن الحسين بن علي رضي الله عنهما.
125 بسم الله في أول التشهد.
رواه الحاكم عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما وصححه.
126 بني الدين على النظافة.
قال العراقي في " تخريج الأحياء " : لم أجده هكذا، بل في " الضعفاء " لابن حبان من حديث عائشة رضى الله عنها: ( تنظفوا فإن الإسلام نظيف ) وللطبراني في " الأوسط " بسند ضعيف من حديث ابن مسعود رضى الله عنه: ( النظافة تدعو إلى الإسلام ) وأقرب منه ما أخرجه الترمذي عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه مرفوعا: (إن الله نظيف يحب النظافة، فنظفوا أفنيتكم).
127 بورك لأمتي في بكورها.
رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه.
128 بئس مطية الرجل زعموا.
رواه أحمد، وأبو داود عن ابن مسعود رضى الله عنه.
129 بين كل أذانين صلاة
رواه الشيخان عن عبد الله بن مغفل.
130 بعثت بجوامع الكلم، واختصر لي الكلام اختصارا.
رواه البيهقي في " الشعب " وابو يعلى عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.
131 بعثت بالحنيفية السمحة.
رواه أحمد عن أبي أمامة.
132 تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر.
رواه الديلمي من حديث أنس ، وعمر، وعلي، وعائشة رضى الله عنهم جميعآ بأسانيد متعددة.
وفي " اليواقيت " للمطرزي أن إبراهيم الحربي سئل عنه فقال: صحيح، قال: ويروى أيضا بالياء التحتية: أي (اسكنوا بالعقيق وأقيموا به).
قال السيوطى: عند ابن عدي بسند ضعيف من حديث عائشة رضى الله عنها مرفوعا، (تختموا بالعقيق فإنه مبارك).
133 ترك العشاء مهرمة.
رواه ابن ماجه من حديث جابر رضى الله عنهما، والترمذي من حديث أنس رضى الله عنه، وسندهما ضعيف. وقال الصغاني: موضوع.
134 تزوجوا فقراء يغنكم الله.
لا يعرف، ولكن في " صحيح ابن حبان " والحاكم: (ثلاثة حق على الله أن يغنيهم: الناكح ليستعفف ....)
قال السيوطى: هذا تصحف على المصنف، وإنما هو: يعينهم الله بالعين المهملة من الإعانة.
وأقرب منه ما أخرجه الديلمي من حديث عائشة رضى الله عنها مرفوعا: (تزوجوا النساء فإنهن يأتين بالمال) ومن شواهده حديث (التمسوا الرزق بالنكاح)
135 التمسوا الرزق بالنكاح.
أخرجه الديلمي من حديث ابن عباس رضى الله عنه.
136 تفكروا في كل شيء ولا تتفكروا في الله.
ابن أبي شيبة في كتاب " العرش " عن ابن عباس رضى الله عنهما موقوفا، وأبو نعيم في " الحلية " عنه مرفوعا بلفظ: (تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في الله).
137 تقول النار يوم القيامة للمؤمن: يا مؤمن جز فقد أطفأ نورك لهبي.
رواه ابن عدي من حديث يعلى بن منية وقال: منكر، والترمذي.
138 تمكث إحداكن شطر دهرها لا تصلي.
قال ابن منده: لا يثبت. وقال ابن الجوزي: لا يعرف. وقال النووي: باطل. وقال البيهقي: تطلبته فلم أجده، ولم أجد له إسنادا.
139 تعلموا الفرائض فإنه نصف العلم.
رواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
140 تهادوا تحابوا.
رواه الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها.
141 التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
رواه ابن ماجه عن ابن مسعود رضى الله عنه، والديلمي عن أنس رضى الله عنه وابن عباس رضى الله عنهما والطبراني في الكبير عن أبي سعيد عن أبيه.
142 التدبير نصف المعيشة، والتودد نصف العقل، والهم نصف الهرم،
رواه الديلمي من حديث أنس رضى الله عنه، وأخرج أحمد في " الزهد " عن يونس بن عبيد قال كان يقال: التودد إلى الناس نصف العقل، وحسن المسألة نصف العلم، والاقتصاد في المعيشة يلقي عنك نصف المؤنة.
143 التكبير جزم.
رواه سعيد بن منصور في سننه عن إبراهيم النخعي من قوله، وزاد: والتسليم جزم، والقراءة جزم، والأذان جزم وأخرج من وجه آخر عنه قال: كانوا يجزمون التكبير والمراد به عدم التمطيط والترديد.
144 الجار قبل الدار، والرفيق قبل الطريق، والزاد قبل الرحيل
رواه الخطيب في " الجامع " من حديث علي رضى الله عنه، ورافع بن خديج بسند ضعيف.
145 جبلت القلوب على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها.
رواه البيهقي في " الشعب " عن ابن مسعود رضى الله عنه مرفوعا وموقوفا، قال: وهو المحفوظ. قال ابن عدي: وهو المعروف.
146 الجماعة رحمة، والفرقة عذاب.
رواه أحمد من حديث النعمان بن بشير رضى الله عنه وسنده ضعيف.
147 الجنة تحت أقدام الأمهات.
رواه مسلم من حديث أنس رضى الله عنه.
148 جنبوا مساجدكم مجانينكم وصبيانكم.
رواه ابن ماجه عن واثلة بن الأسقع، والطبراني عن أبي الدرداء رضى الله عنه، وأبي أمامة.
149 الجبن والجراءة غرائز يضعها الله حيث يشاء.
رواه أبو يعلى عن أبي هريرة رضي الله عنه.
150 الجمعة حج المساكين.
رواه ابن أبي أسامة في مسنده عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما.
عن كتاب الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة للسيوطي
رواه الشيخان عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه.
102 إنما حر جهنم على أمتي مثل الحمام.
رواه الطبراني عن أبي بكر رضي الله عنه.
103 إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل.
رواه الديلمي عن أنس رضي الله عنه.
104 إنما يرحم الله من عباد الرحماء.
رواه الشيخان عن أسامة بن زيد رضى الله عنه
105 انصر أخاك ظالما أو مظلوما.
رواه البخاري عن أنس رضى الله عنه.
106قال الله عز وجل: أنفق أُنفق عليك.
رواه البخاري عن أبي هريرة رضى الله عنه.
107 أنفق بلالا، ولا تخش من ذي العرش إقلالا.
رواه البزار عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه.
108 أهل القرآن هم أهل الله وخاصته.
رواه ابن ماجه، وأحمد عن أنس رضي الله تعالى عنه.
109 أول ما يسأل العبد عن الصلاة.
رواه أبو أحمد الحاكم في الكنى عن ابن عمر رضى الله عنهما، وعند أبي داود، ونحوه من حديث تميم الداري، ومن حديث أبي هريرة رضى الله عنه.
110 أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة.
رواه ابن حبان، والترمذي عن ابن مسعود رضى الله عنه.
111 إياك وما يعتذر منه.
رواه الحاكم في المستدرك من حديث سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه مرفوعا.
والطبراني في " الأوسط " من حديث ابن عمر رضى الله عنهما وجابر رضى الله عنهما مرفوعا، وابن عساكر في " تاريخه " من حديث أبي أيوب رضى الله عنه مرفوعا كلهم بهذا اللفظ.
وأخرج الديلمي من حديث أنس رضى الله عنه مرفوعا: (إياك وكل أمر يعتذر منه).
وحسنه الحافظ ابن حجر في زهر الفردوس.
وأخرجه البخاري في " تاريخه " وأحمد في " الإيمان " والطبراني في " الكبير " بسند جيد عن سعيد بن عمارة الأنصاري أخي بني سعد ابن أبي بكر، وكانت له صحبة موقوفا: (أنظر إلى ما يعتذر منه من القول والفعل فاجتنبه).
وأخرجه أبو نعيم من وجه آخر عنه مرفوعا، وأخرج أحمد في " مسنده " من حديث أبي العالية، وحبيب بن الحارث مرفوعا: (إياك وما يسوء الأذن).
وأخرج أيضا عن سعيد بن جبير أنه قال: " إياك وما يعتذر منه، فإنه لا يعتذر من خير "
وأخرج الصابوني في المائتين وابن عساكر من طريق شهر بن حوشب عن سعد بن عبادة أنه قال لابنه:" إياك وكل شيء يعتذر منه ".
وأخرج أحمد في " الزهد " من طريق عكرمة بن خالد قال: قال سعد لابنه:" إياك وما يعتذر منه من القول والعمل، وافعل ما بدا لك " وأخرج من طريق علي بن زيد أن سعد بن مالك قال لابنه:" إياك وما يعتذر منه، فإنه لا يعتذر من خير ".
وأخرج أيضا عن سفيان: قال بلغني أن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال:" إياك وما يعتذر منه ".
وأخرج ابن عساكر عن ميمون بن مهران قال: قال لي عمر بن عبد العزيز:" احفظ عني أربعا: لا تصحبن سلطانا وإن أمرته بمعروف ونهيته عن منكر، ولا تخلون بامرأة وإن أقرأتها القرآن، ولا تصلن من قطع رحمه فإنه أقطع، ولا تكلمن بكلام اليوم تعتذر منه غدا ".
112 إياك والطمع.
رواه الحاكم عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه مرفوعا:" فإنه الفقر الحاضر ".
113 إياك وخضر الدمنْ.
رواه الديلمي عن أبي سعيد رضى الله عنه
114 الإيمان يزيد وينقص.
رواه أحمد عن معاذ بن جبل رضى الله عنه.
115 الأئمة من قريش.
رواه أحمد وغيره عن أبي بردة رضى الله عنه.
116 إن من العصمة أن لا تجد.
رواه عبد الله بن أحمد في " زوائد الزهد " عن عون بن عبد الله أنه كان يقول: إن من العصمة أن تطلب الشيء من الدنيا فلا تجده.
117 الباذنجان لما أُكل له.
باطل لا أصل له، ومن قال من العوام إنه أصح من حديث: ( ماء زمزم لما شُرب له ) فقد أخطأ خطأ قبيحا.
قال السيوطى: ولم أقف له على إسناد إلا في " تاريخ بلخ " وهو موضوع.
118 بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ.
رواه مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
119 البركة مع أكابركم.
رواه ابن حبان، والحاكم، وصححاه، والبزار، وصححه في " الاقتراح " من حديث ابن عباس رضى الله عنهما، وابن عدي من حديث أنس رضى الله عنه.
120 بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.
رواه مالك في " الموطأ " بلاغا والطبراني من حديث جابر رضى الله عنهما. وأحمد من حديث معاذ بن جبل رضى الله عنه.
121 البلاء موكل بالمنطق.
رواه ابن لال في " مكارم الأخلاق " من حديث ابن عباس رضى الله عنهما، والديلمي من حديث أبي الدرداء رضى الله عنه. والديلمي من حديث ابن مسعود رضى الله عنه مرفوعا، وأحمد في " الزهد " عنه موقوفا، وابن السمعان في تاريخه من حيث علي رضى الله عنه مرفوعا.
122 باكروا بالصدقة، فإن البلاء لا يتخطى الصدقة.
رواه الطبراني في " الأوسط " من حيث علي رضى الله عنه، وأبو الشيخ من حيدث أنس رضي الله عنه.
123 البحر طبق جهنم.
رواه أحمد من حديث يعلى بن أمية.
124 البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي.
رواه الترمذي عن الحسين بن علي رضي الله عنهما.
125 بسم الله في أول التشهد.
رواه الحاكم عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما وصححه.
126 بني الدين على النظافة.
قال العراقي في " تخريج الأحياء " : لم أجده هكذا، بل في " الضعفاء " لابن حبان من حديث عائشة رضى الله عنها: ( تنظفوا فإن الإسلام نظيف ) وللطبراني في " الأوسط " بسند ضعيف من حديث ابن مسعود رضى الله عنه: ( النظافة تدعو إلى الإسلام ) وأقرب منه ما أخرجه الترمذي عن سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه مرفوعا: (إن الله نظيف يحب النظافة، فنظفوا أفنيتكم).
127 بورك لأمتي في بكورها.
رواه الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه.
128 بئس مطية الرجل زعموا.
رواه أحمد، وأبو داود عن ابن مسعود رضى الله عنه.
129 بين كل أذانين صلاة
رواه الشيخان عن عبد الله بن مغفل.
130 بعثت بجوامع الكلم، واختصر لي الكلام اختصارا.
رواه البيهقي في " الشعب " وابو يعلى عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.
131 بعثت بالحنيفية السمحة.
رواه أحمد عن أبي أمامة.
132 تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر.
رواه الديلمي من حديث أنس ، وعمر، وعلي، وعائشة رضى الله عنهم جميعآ بأسانيد متعددة.
وفي " اليواقيت " للمطرزي أن إبراهيم الحربي سئل عنه فقال: صحيح، قال: ويروى أيضا بالياء التحتية: أي (اسكنوا بالعقيق وأقيموا به).
قال السيوطى: عند ابن عدي بسند ضعيف من حديث عائشة رضى الله عنها مرفوعا، (تختموا بالعقيق فإنه مبارك).
133 ترك العشاء مهرمة.
رواه ابن ماجه من حديث جابر رضى الله عنهما، والترمذي من حديث أنس رضى الله عنه، وسندهما ضعيف. وقال الصغاني: موضوع.
134 تزوجوا فقراء يغنكم الله.
لا يعرف، ولكن في " صحيح ابن حبان " والحاكم: (ثلاثة حق على الله أن يغنيهم: الناكح ليستعفف ....)
قال السيوطى: هذا تصحف على المصنف، وإنما هو: يعينهم الله بالعين المهملة من الإعانة.
وأقرب منه ما أخرجه الديلمي من حديث عائشة رضى الله عنها مرفوعا: (تزوجوا النساء فإنهن يأتين بالمال) ومن شواهده حديث (التمسوا الرزق بالنكاح)
135 التمسوا الرزق بالنكاح.
أخرجه الديلمي من حديث ابن عباس رضى الله عنه.
136 تفكروا في كل شيء ولا تتفكروا في الله.
ابن أبي شيبة في كتاب " العرش " عن ابن عباس رضى الله عنهما موقوفا، وأبو نعيم في " الحلية " عنه مرفوعا بلفظ: (تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في الله).
137 تقول النار يوم القيامة للمؤمن: يا مؤمن جز فقد أطفأ نورك لهبي.
رواه ابن عدي من حديث يعلى بن منية وقال: منكر، والترمذي.
138 تمكث إحداكن شطر دهرها لا تصلي.
قال ابن منده: لا يثبت. وقال ابن الجوزي: لا يعرف. وقال النووي: باطل. وقال البيهقي: تطلبته فلم أجده، ولم أجد له إسنادا.
139 تعلموا الفرائض فإنه نصف العلم.
رواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
140 تهادوا تحابوا.
رواه الطبراني في الأوسط من حديث عائشة رضي الله عنها.
141 التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
رواه ابن ماجه عن ابن مسعود رضى الله عنه، والديلمي عن أنس رضى الله عنه وابن عباس رضى الله عنهما والطبراني في الكبير عن أبي سعيد عن أبيه.
142 التدبير نصف المعيشة، والتودد نصف العقل، والهم نصف الهرم،
رواه الديلمي من حديث أنس رضى الله عنه، وأخرج أحمد في " الزهد " عن يونس بن عبيد قال كان يقال: التودد إلى الناس نصف العقل، وحسن المسألة نصف العلم، والاقتصاد في المعيشة يلقي عنك نصف المؤنة.
143 التكبير جزم.
رواه سعيد بن منصور في سننه عن إبراهيم النخعي من قوله، وزاد: والتسليم جزم، والقراءة جزم، والأذان جزم وأخرج من وجه آخر عنه قال: كانوا يجزمون التكبير والمراد به عدم التمطيط والترديد.
144 الجار قبل الدار، والرفيق قبل الطريق، والزاد قبل الرحيل
رواه الخطيب في " الجامع " من حديث علي رضى الله عنه، ورافع بن خديج بسند ضعيف.
145 جبلت القلوب على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها.
رواه البيهقي في " الشعب " عن ابن مسعود رضى الله عنه مرفوعا وموقوفا، قال: وهو المحفوظ. قال ابن عدي: وهو المعروف.
146 الجماعة رحمة، والفرقة عذاب.
رواه أحمد من حديث النعمان بن بشير رضى الله عنه وسنده ضعيف.
147 الجنة تحت أقدام الأمهات.
رواه مسلم من حديث أنس رضى الله عنه.
148 جنبوا مساجدكم مجانينكم وصبيانكم.
رواه ابن ماجه عن واثلة بن الأسقع، والطبراني عن أبي الدرداء رضى الله عنه، وأبي أمامة.
149 الجبن والجراءة غرائز يضعها الله حيث يشاء.
رواه أبو يعلى عن أبي هريرة رضي الله عنه.
150 الجمعة حج المساكين.
رواه ابن أبي أسامة في مسنده عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما.
عن كتاب الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة للسيوطي