من طرف امنية فتحى الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 11:15
بّسم الله الرّحمن الرّحيم
أرجوزة الفواكه الصيفية والخريفية
تأليف : أبو الحسن المراكشي
القول في العنب
أفــضلُ ما يُوكل منه العنب ● والـدمُ مـن غـذائه مُـنْـتَخَب
يكـــــــــــونُ في أوله دواء ● وكـل مـا أحـلى يَكُــنْ غـذاء
هو الــذي فـضَّله الرحمان ● عن كل ما تثمره الأغـصـان
وهـو الذي فَصَّلْتُه أصنافُ ● كثـــيرةٌ وكـــلُّـــهــا تُـضاف
للـــحرِّ والرطوبة اليسيره ● لَزِجَةٍ لـــيس لـــها ضـروره
هذا الـذي قـد بَلَغ النِّهايه ● إلى انتـهـاء نـضجه والغايه
ومـنه حَصرم ومنه المُزُّ ● كلاهمـــــا في الطبع فيه مَيْز
طـبـيعةُ الحَصرمِ للبروده ● والـيُبـس فـي أجـزائه شَدِيده
أفْضَلُ ما يُشْربُ من دواء ● للـمَـرَّة الـصفرا على الخلاء
وشربُه أيضا يقوّي المعدَا ● ويُبْـــرِدُ الــعـطـش ثم الكبدا
وينــفع الاسهالَ من مَرار ● والقـيءَ والحمي التِّي كالنار
والــــمُزُّ بين ذاوذا معتدِل ● علـى الـدواء والغذا مُشتمِـل
والـعِـنبُ الحلْو له تركيب ● أربـــعة يَفْـــصِـــلها الطبيبُ
مِن أجْلها يذم أو قد يُحمَدُ ● ومـــنـــه أبـيض ومنه أسود
اللحم والعَجْم مع الرطوبه ● والقَشْر في تركيبِها أُعْجُوبَه
والقَـشـــر طبعه غليظٌ فِجُّ ● ومـثـــلـــه العَجْم وقد يُحْتَجُّ
بِكَـــــــونـــه مخلل الغذاء ● مَا لَمْ يَصِرْ بالسحق كالهباء
ولَــــحْـمُه وماؤه عَـجِـيبٌ ● كلاهـــما كَـيلُوســـــــهُ قَرِيبُ
من مــــــيله لجيّد الغـذاء ● ودمُـــه مـن أفـــضل الـدماء
وقَـــشــــــره مُوَلِّد للريح ● فِي الهَضمِ لا يَضُرُّ بِالصَّحِـيحِ
وَرُبــــــما يُسهّـل أو يُليِّن ● مُخَـــضِّـــب مُـــنعِّـم مسمِّن
يمــــيلُ فـي غذائه للبلغَم ● وبـــعْـــد مــيْله يصـير للـدَّم
وخــيْره ما قَـشـره رقيقٌ ● وعـــجْـــمـــه مـحـــدَّد دقـيق
وطـعمه حلو قليل العجْم ● الأبيض الصافي الكبيرُ الجسمُ
وأَكـلُه مصا من القُشور ● او من طريِّ مائه المعصور
فإنــه صِرفٌ من الأثْفالِ ● وخـير مـا لـه مــن الأعـــمال
ويوكلُ العنبُ في الغذاء ● وغـرَّة الـــصـــباح والـمساء
وقبل ما يشرع في الغذاء ● وبـعـده بــشـرط ترك الماء
فإنــــــه يوافِقُ الطبيعه ● وهـــي بـــه شــافــيةٌ سريعهْ
لكـنـه في آخر الخَريفِ ● يَضُـرُّ بـالـبـرد مـع الـتـكـثيف
ويُهجَرُ العنبُ في الأدبار ● وكلَّ ما يُجْنَى مـن الأشجـار
أصْلحْه في أول الابتداء ● بنـوعي الـكـمّون قُـلْ والماء
وحلوه المائِل للتسخين ● بالمُصْطَكَى أو الـسَّـكَـنْجَـبِينِ